languageFrançais

سفير تونس بالسودان يروي تفاصيل عملية إجلاء أفراد الجالية

قال شفيق حجي سفير تونس بالسودان في برنامج أحلى صباح اليوم الجمعة 28 أفريل 2023، إنّ الطائرة العسكرية التي قامت بمهمة إجلاء الجالية التونسية من السودان بعد اندلاع الاشتباكات هناك، أقلعت من مطار أسوان في مصر، نظرا لصعوبة هبوط الطائرات في أحد مطارات السودان.

وأوضح أن الحافلة التي كان على متنها 56 تونسيا غادرت الخرطوم في اتجاه المعبر الحدودي من الجانب المصري، لتقوم السفارة التونسية في القاهرة بتوفير حافلة أخرى من أجل الوصول إلى أسوان.

وأكّد أنّ الطائرة العسكرية وصلت تونس وعلى متنها 46 تونسيا بعد أن خيّرت عائلة تونسية البقاء في مصر. وكشف أن الجالية التونسية في السودان تتكون من 154 تونسيا مقيما هناك وهم أساسا عائلات مقيمة منذ التسعينات والبقية خبراء وموظفون يعملون في منظمات اقليمية، وقد خيرت العائلات البقاء في السودان لتضم القائمة النهائية 61 تونسيا. لكن من جملة 61 تونسيا تم اجلاء 56 بعد أن فضّل البعض المغادرة عن طريق المنظمات التي يعملون معها .

وأفاد بأنّ المجال الجوي والمنافذ البحرية والبرية كانت مغلقة مع اندلاع الاشتباكات وتم فتحها خلال الهدنة لتمكين الجاليات الاجنبية من مغادرة البلاد، موضحا أنّ الطائرات التي تقوم بعمليات الاجلاء كات تهبط في مطارات عسكرية يحددها الجيش السوداني. 

وقال السفير التونسي إن الاشتباكات لا تشمل الخرطوم فقط بل توسعت لتشمل كل العاصمة الكبرى ودارفور ومغادرة جميع البعثات الدبلوماسية السودان خير دليل على أنّ الاشتباكات متواصلة وأن الازمة عميقة.

وبينّ أنّ الأوضاع في البلاد كانت تنذر بوقوع صراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ''لكن لم نكن نتوقع أن تقع بمثل هذه السرعة''، وفق تعبيره.

أكثر تفاصيل في مداخلة شفيق حجي في أحلى صباح: